شباب وبنات كوول
اهلاً بك,انت مش مسجل عندنا فممكن تسجل
وتشارك معانا في شباب وبنات كول بالمواضيع والردود الجامدة
وإنشاء الله تستمتعوا معنا في شباب وبنات كوول



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لغز "حريق الشورى" وحرب التصريحات الغامضة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
meshoo
مشرفة قسم المرأة
مشرفة قسم المرأة
avatar

عدد الرسائل : 365
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 15/07/2008

مُساهمةموضوع: لغز "حريق الشورى" وحرب التصريحات الغامضة   الثلاثاء أغسطس 26, 2008 2:07 am


لغز "حريق الشورى" وحرب التصريحات الغامضة



لم تكد نيران الحريق الضخم الذي ضرب مجلس الشورى المصري تهدأ، حتى اشتعل حريق من نوع آخر بشأن التساؤلات الحائرة التي تبحث عن إجابات حول الملابسات التي وقع الحادث في ظلها والسبب الحقيقي وراءه، والغموض الذي مازال يكتنف ظروف اندلاعه، بد****** من تعطل أجهزة الإنذار الآلي ضد الحرائق، ومرورا بتأخر وصول سيارات الإطفاء لأكثر من ساعة، وانتهاءً بحجم النيران وطبيعتها التي استعصت على الإخماد طوال 9 ساعات كاملة.

هذا طبعا بخلاف التضارب في تقدير حجم الخسائر التي نجمت عن الحريق الهائل والتي تمثلت في انهيار طابقين بالكامل، فبينما أشارت مصادر عليمة احتراق وثائق برلمانية تاريخية إضافة إلى المضابط البرلمانية ومحاضر اللجان منذ بد****** الحياة البرلمانية عام‏1866,‏ وخرائط التصميم الهندسي لمبني مجلس الشعب ـ والذي تم بناؤه عام‏1922,‏ وأول ميكروفون تم استخدامه في قاعة البرلمان وكان مستوردا من انجلترا خلال رئاسة سعد زغلول لأول حكومة وفدية عام‏1924.‏

وشملت قائمة الوثائق المحترقة مضبطة الجلسة السرية لمناقشة دخول مصر حرب فلسطين عام‏1948,‏ ومضبطة الجلسة التي ناقش فيها البرلمان كتاب طه حسين في الشعر الجاهلي واتهام النواب له بالكفر‏,‏ ومضبطة مناقشة استجواب مصطفي النحاس لوقائع الكتاب الأسود لمكرم عبيد‏,‏ ومستندات ترشيح جمال عبد الناصر لرئاسة الجمهورية عام‏1957‏ في أول مجلس نيابي بعد الثورة مجلس الأمة‏,‏

ومضابط مجلس الوحدة بين مصر وسوريا وأرشيف البرلمان‏,‏ ووثائق إلغاء معاهدة‏1936‏ بين مصر وبريطانيا والمضابط والوثائق الخاصة بثورة التصحيح التي قادها الرئيس الراحل أنور السادات توجد منها نسخة مصورة بمكتبة مجلس الشعب‏,‏ وأرشيف البرلمان المصري كاملا في ظل دستور‏1923‏ وحتى عام ‏1952,‏ وجميع المضابط المهمة حول استجوابات الحكومة حول قضايا وطنية خلال مسيرة الحياة البرلمانية‏.‏



وبعد فقد جميع هذه الوثائق، جاء نفي المسئولين وعلى رأسهم صفوت الشريف ـ رئيس مجلس الشورى ـ لوقوع أي خسائر تذكر بخلاف الجدران ليزيد تعقيد الموقف ويفرض مساحات غامضة حول حقيقة هذه الخسائر، حيث أكد التقرير المبدئي للجنة الهندسية المكلفة بمتابعة آثار حريق مجلس الشورى ضرورة إزالة الطابق الثالث من مبني المجلس، و كشف تقرير اللجنة التي يرأسها المهندس أحمد المغربي ـ وزير الإسكان المصري ـ أنه لا يمكن ترميم الطابق الذي دمرته النيران تماما، وأشار التقرير إلى إمكانية ترميم الدورين الأول والثاني للمبني وأعلنت اللجنة بدء العمل من اليوم في ترميم القاعة الرئيسية للمجلس بمعرفة شركة المقاولون العرب.

وقال الدكتور علي عبد الرحمن ـ المستشار الهندسي لمجلس الشعب ـ إن مبني الشورى تعرض للانهيار من الداخل تماما، وأكد أن الجدران الحاملة لا تزال سليمة، وأنها ستسهل عملية ترميم المبني، وتركيب أسقف جديدة للدور الأول بعد إزالة الركام والمخلفات الناجمة عن الحريق.

وكانت اللجنة قد واصلت أعمالها اليومين الماضيين وبدأت تركيب حوامل لمنع انهيار حوائط المبني.
ونفي الدكتور علي عبد الرحمن أن إزالة الطابق الثالث من المبني لن تضر بقيمته التاريخية لأنه حديث الإنشاء ويختلف عن الطابقين الأول والثاني الأثريين.

وقرر مجلس الشعب منح العاملين في المكاتب واللجان التي احترقت إجازة لمدة 15 يوما، وتطبيق نظام العمل بالتناوب.. كما تقرر منح العاملين بالشورى إجازة مفتوحة عدا المكلفين بمهام محددة. وإقامة مكاتب مؤقتة للعاملين في الإدارات العليا والإعلام لمباشرة أعمالهم بعد أن التهمت النيران مكاتبهم ودمرتها تماما.



واستعجلت نيابة وسط القاهرة برئاسة المستشار أشرف الهواري المحامي العام لنيابة وسط القاهرة بالإنابة تقارير المعمل الجنائي واللجنة المشكلة من مجلس الشورى بحصر الخسائر الناتجة عن احتراق المبني، ومدي وجود شبهة جنائية وراء الحادث، وبحث وحصر الوثائق والأوراق والمستندات التي التهمتها النيران.

وتمثل اليوم اللجنة المشكلة من مجلسي الشعب والشورى أمام النيابة لحلف اليمين وأخذ أقوالها حول المستندات والأوراق التي أحرقتها النيران، وكانت النيابة قد فشلت في إجراء معاينة للمبني المحترق لأسباب تتيا سافل بالمخاوف من انهياره أثناء المعاينة.

وأكد مصدر مسئول بمجلس الشورى أن المجلس مزود بشبكة إنذار آلي ضد الحريق، وأضاف أن النظام أقامته احدي الشركات المتخصصة، التي تقوم بأعمال الصيانة الدورية عليه تحت إشراف قسم الحم****** المدنية لمجلسي الشعب والشورى.

على صعيد متصل، ذكرت تقارير صحفية أن الطابق الأرضي المحترق في مبني الري التابع لمجلس الشعب‏ ,‏ كان يضم عددا من الوثائق البرلمانية والمضابط التاريخية الخاصة بالأحداث القومية والوطنية‏,‏ وأنه كان قد تم تصوير عدد من هذه الوثائق المهمة وإيداعها في مكتبة المجلس‏.





فيما أكد صفوت الشريف ـ رئيس مجلس الشورى ـ أن المجلس سيظل رمزا مهما من رموز مصر، والرموز لا تحترق.. وقال أن المجلس سيعقد جلساته في قاعته الرئيسية في بد****** دورته البرلمانية القادمة نوفمبر القادم، التزاما بتوجيهات الرئيس مبارك خلال تفقده لموقع الحادث. ويتسلم د. أحمد نظيف رئيس الوزراء غدا تقريرا من المهندس أحمد المغربي ـ وزير الإسكان ـ حول خطة ترميم وتطوير مبني الشورى.

وأعلن المهندس إبراهيم محلب رئيس شركة 'المقاولون العرب' أن أعمال إعادة بناء وترميم ما تهدم في الحريق ستبدأ اليوم، وسيكون العمل علي مدار 24 ساعة يوميا وعلي ثلاث مراحل، وأكد مصدر مسئول بمجلس الشورى علي أن المجلس مزود بشبكة إنذار آلي ضد الحريق أقامته احدي الشركات المتخصصة التي تقوم بأعمال الصيانة الدورية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لغز "حريق الشورى" وحرب التصريحات الغامضة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "حكاية قلمين"جميلة جدا
» "البندق"و"الجوز" و"زيت الزيتون" أفضل غذاء للقلب
» الوان الطيف " توبكات مسنجر "
» اجمل تلاوة للقران الكريم للقارئ الشاب "محمود حجازي"
» إلى حضرة المدير ""وكل الأعضاء""

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب وبنات كوول :: منتدى الصحافة :: صحافة واخبار-
انتقل الى: